حوار مع مار غريغوريوس بولس بهنام ـ اجراه الاب نوليه في القدس

أضف رد جديد
تلميذة المطران
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 114
اشترك في: الخميس إبريل 28, 2011 11:53 am

حوار مع مار غريغوريوس بولس بهنام ـ اجراه الاب نوليه في القدس

مشاركة بواسطة تلميذة المطران » الاثنين أكتوبر 22, 2012 9:15 pm

لقد أجرى الاب الفرنسي ايف نوليه ، هذا الحوار الشيق مع المثلث الرحمات مار غريغوريوس بولس بهنام ، وهو باللغة الفرنسية ، ترجمناه لكم بتصرف ، وطبعا حرصنا اشد الحرص على دقة الترجمة لما لهذا الحوار من اهمية تاريخية ، ولاهوتية تتعلق بكنيستنا السريانية الارثوذكسية المقدسة .... نستشف من خلالها ، عمق ، وثقافة ، ملفاننا الحبيب ، وسعة ادراكه للقضايا التي تتعلق بوحدة الايمان ، بين كنيستنا العريقة و الكنائس الاخرى....اليكم الترجمة العربية ، يليها النص الاصلي باللغة الفرنسية .

[center]حوار مع رئيس أساقفة بغداد للسريان الارثوذكس[/center]

هذه اول مرة اقابل فيها جماعة سريانية . لقد تسنى لي ذلك أثناء زيارة حديثة للقدس . الأطار الاكثر دلالة بين الجميع ، لأن الطقس السرياني في هذه المدينة المقدسة كان طيلة الف سنة هو المعبر عن الايمان ، وهو ايضا ، وبفضل امانته المدهشة للعبقرية السامية لأصوله ، نستطيع حتى في يومنا هذا ، ان نحتك احتكاكااكثر عمقا مع الروح الاوخارستية للكنيسة الاولى . ان هنالك مجموعة طويلة من المحن ادت الى تقليص مسيحي الطقس السرياني في الاراضي المقدسة ، فهم لايتعدون اليوم بعض آلاف معدودة ، يشكلون جماعة صغيرة غاية في اللطف ، مرتبطة بالشراكة الرومانية ، مركزها اليوم بيت لحم ، حيثيقيم نائب بطريركي .
الى جانب هذه الجماعة ، هنالك السريان الارثوذكس ، وهم الاكثر عدداً ويشكلون ابرشية مقر كرسيها القدس . ان كاتدرائيتهم هي مار مرقس ، وهي كنيسة متواضعة ، تعود الى القرن الثاني عشر ، صامتة ، ومتأملة ، تقع في اعلى المدينة القديمة ، ليس بعيدا عن القبر المقدس . انها مشيدة على خرائب كنيسة اكثر قدما ، يعود تاريخها الى عام ٦١٥ م . ويرقى التقليد لهذه الكنيسة الى تاريخ أقدم ، هنا يقع بيت مار مرقس الانجيلي ، حيث اجتمع المسيحيون للصلاة عندما القي القبض على مار بطرس ، وحيث فجأهم هذا الاخير بعد إنقاذه بأعجوبة ( أعمال الرسل : ١٢ ) . واليوم تشكل هذه الكنيسة قطعة من البيوت المتواضعة والانيقة المبنية بحجارة جميلة ، وطنية المنشأ . وهناك درج رائع مع سُطيحات طويلة تربط بينها وبين دير مار مرقس، حيث توجد اكليريكية ، والمقر الاسقفي .
كنت سعيدا ان ادخل في علاقة مع هذه الجماعة الحبيبة ، وان ارتبط بعلاقات صداقة مع رئيس اكليريكيتها ، وهو راهب شاب ، متفتح ، واخوي جدا ، فهو الذي قدمني في صباح يوم ربيعي في العام الماضي الى صاحب السيادة مار غريغوريوس بولس بهنام ، رئيس اساقفة بغداد للسريان الارثوذكس اثناء مروره بالقدس .
ان مار غريغوريوس بولس بهنام رجل ممتليء الجسم ، قوي البنية ، ذو وجه ملون ، تزينه لحية ابتدا فيها البياض يصارع السواد ، يطفح باللطف ، له حاجبان كثيفان يمرران ظلا ما .
بناءا على طلبي ، تفضل سيادته بتحديد موعدا لي ، وبعد بضعة ايام ، استقبلني في غرفته ، ببساطة رهبانية ، دون ان ينسى القهوة كعادة الشرقيين . ان مار غريغوريوس بولس يعبر بانكليزية سلسة ، لانه اقام مرات عديدة ، في بريطانيا العظمى ، وفي الولايات المتحدة الامريكية .



نوليه : ـ إنني وبعد اذن سيادتكم ، اود ان اطرح عليكم بضعة اسئلة تتعلق بالكنيسة السريانية الارثوذكسية ، تأريخها ، شخصيتها ، مكانها في الحركة المسكونية . وباديَ بدءٍ ، هل تفضلتم في مساعدتي ، ان اضع كنيستكم في موضعها ، في الزمان والمكان ؟ ماهي علاقتها بالرسل ؟

مار غريغوريوس بولس : ـ إن بطاركتنا يحملون لقب " بطاركة انطاكية " . وكما تعرف إن الكنيسة الانطاكية كان اسقفها الاول القديس بطرس ذاته ، فأصلها الرسولي إذا لا يدع مجالا للشك . إن التسلسل الرسولس لم ينقطع أبدا ، ولكن كم من المضايقات لا قينا خلال تأريخنا ، فبعد مجمع نيقية أحدثت الآريوسية خرابا هائلا ، ثم انتصرت عليها الارثوذكسية . اعقبتها مرحلة قصيرة من الازدهار الرائع ، لكن مع الاسف ، بعد مجمع خلقيدونية ، شرعت القسطنطينية علينا ابواب الاضطهاد ، ضد اولئك الذين ارادوا ان يبقوا امناء لعقيدة مار كيرلس الاسكندري . وفي عام ٥١٨م ، احد اكبر بطاركتنا سويريوس ، الذي صار بعدئذ القديس سويريوس الانطاكي ، كان عليه ان يلجأ الى مصر . والبطريرك الحالي ، خليفته ، كرسيه في دمشق . وهو رئيس جميع السريان في العالم ، وليس سريان الشرق الاوسط فحسب، الذين هم اليوم قليلي العدد ، لكن ايضا رئيس اولئك الذين يعيشون في الهند وعددهم نحو مليون تقريبا ، والذين يتبعون حرفيا الطقس ذاته ، وقد احدثت بطريركيتنا ابرشيات في الولايات المتحدة ، وامريكا الجنوبية حيث مغتربينا .

نوليه : ـ اعتقد الكثيرون ، ولمدة طويلة ، ان سويريوس كان هرطوقيا ، من اهل الطبيعة الواحدة ، وان خلفائه تبعوه ، لكن اليوم ياصاحب السيادة ، تعلمون جيدا ، اننا ندرك ، انه كان هنالك سوء تفاهم هائل ، وان ايمان كنيستكم ، هو في الحقيقة ارثوذكسيا ، فما هي ، انطلاقا من هنا ، النقاط التي ترونها مختلفة عن الكنيسة الرومانية ؟

مار غريغوريوس بولس : ـ هنالك اولا عقيدة الروح القدس ، لأننا في هذه القضية نتفق مع كنيسة القسطنطينية : إن الروح القدس ينبثق من الآب ، وفقط من الآب ، وعلاقته مع الابن حددها بطريقة كاملة القديس يوحنا : يأخذ مما للابن ويخبرنا بما للآب. ومع ذلك يعتبر الكثير من اللاهوتيين ، بأن الخلاف بين الكاثوليك والارثوذكس حول عقيدة الروح القدس ، لا تمس جوهر إيماننا .

نوليه : ـ ماهو رأيكم في السيادة البابوية ؟

مار غريغوريوس بولس : ـ يجب ان القول ، بأنه هنا يكمن الحاجز الكبير ،. ففي العهود القديمة ، لم يكن بطريرك روما ، في نظر المسيحيين ، ما هو عليه اليوم في نظر الكاثوليك . كان هناك خمسة بطاركة ، وكان البابا احدهم ، " الاول بين أقرانه " ، فالمهم آنذاك ، والمهم اليوم ، أن تسود الأخوة الكاملة بين جميع المسيحيين ، وبالخصوص بين الأساقفة ، وأن نتعاون بطريقة معمقة في كل حقول اعمالنا ، ان لا يكون هناك إلا إيمان واحد ، وقلب واحد ، وروح واحدة ، هذه هي القيم الروحية التي لها الاهمية .
فالنزاعات السلطوية ، هي بشرية ، وبشرية جداًًًَُُ ، أما المسيح بذاته ، فهو رئيس الكنيسة ، وهو لن يتركنا ابدا .. إنه معنا دائما . من المؤكد إنه يعمل ايضا بواسطة الرسل ، أي بواسطة الأساقفة ، لكن الرسل قد قبلوا كل منهم جزءا من سلطته ، وليس بطرس وحده .


نوليه : ـ يوجد مع هذا بعض النصوص الأنجيلية التي تبين ان بطرس هو الصخرة ، وهو الراعي ، بمعنى انه أعلى من اخوته في الرسالة .

مار غريغوريوس بولس : ـ إن هذه الكنيسة مبنية على كل الرسل ، وطالما انك تحدثني عن النصوص ، لا بد وانك تتذكر هذه الآية من أعمال الرسل ، حيث نجد ان الرسل مجتمعين ، فهم الذين ارسلوا بطرس ويوحنا الى السامريين . و هذا يبين انه لايجوز لنا ان ندخل في تفسير صلب عن الرئاسة البطرسية . أرجو الا تعتقد بأن موقفنا في هذا الموضوع هو سلبي .
فالمصاعب التي تجابه الكنيسة اليوم ، هي كبيرة ، الى درجة ، قبلنا ام لا ، وهي تحتاج الى قيادة جماعية موحدة . . فالكنيسة يجب ان تكون قوية ، وعليها ان تكتشف وحدتها ، والمسيح سيباركنا إذا توحدنا ، فهو يريد ان تكون كنيسته واحدة في الروح ، وفي الإيمان ، وفي كل شيء .
من المؤكد ان السلطة الزمنية ، ليست هي المهمة ، لكن نحن لا نستطيع ان نتخلى عن البابا ، أكان بابا روما ، او اي بابا آخر ، فليس في ذلك خيانة للأنجيل ، ان نبحث عن الوحدة حتى من هذه الزاوية .


نوليه : ـ أحب الآن ان اتطرق الى موضوع آخر ، ان كثيرا من المسيحيين يعلمون بطريقة عامة ، بان الطقس السرياني ، طقس قديم وجميل ، لكن لتفسير، كيف ولماذا ، فهذا موضوع آخر .
هل تكرمتم ان تقولوا شيئا مختصرا في هذا الموضوع ؟

مار غريغوريوس بولس : ـ بطيبة خاطر ، لنبدأ بقضية اللغات ، أقول " لغات " ، بالجمع ، لأننا نستعمل لغات عديدة ، وان تمسكنا بالسريانية للأجزاء الجوهرية الأساسية لطقسنا ، مثلا كلمات التقديس ، فالسريانية هي تقريبا الآرامية ذاتها ، التي تحدث بها يسوع . اننا نستطيع القول بأن طقس كنيستنا يمد جذوره ، في الطقس القديم لكنيسة اورشليم ، وهذا مايؤيد ان طقس كنيستنا هو تقليديا ، معروف بطقس " مار يعقوب اخي الرب " ، أول اساقفة اورشليم . ومن اللغات الأخرى التي يستعملها الطقس السرياني هي العربية ، والمالايام ( اللغة المحكية في المقاطعات ، حيث طقسنا أكثر انتشارا ) ، أعني الشرق الأوسط ، والهند ، وجنوب ـ غرب الهند . وحديثا اضيفت الانكليزية ، والاسبانية ، والبرتغالية ، وهناك امكانية لأضافة لغات اخرى ستتبناها كنيستنا لغايات رعوية .

نوليه : ـ بهذه الطريقة انتم تجمعون تقليدا متشددا ، مع امكانية كبيرة في التأقلم ، فما هي الحالة بالنسبة الى النصوص الطقسية ذاتها ؟ هل تغيرت كثيرا من أصولها ؟

مار غريغوريوس بولس : ـ بالعكس ، قليلا جدا . ومع هذا علينا ان نلاحظ ان اصلاحا فرض ذاته خلال القرن الثامن قاده يعقوب الرهاوي . أنني اتحدث في هذا الوقت عن طقس مار يعقوب الذي بقي بالنسبة الينا الأكثر أهمية ، وهو الذي نستعمله في الاعياد الكبيرة ، وفي " القداس الاول" للكاهن المرسوم ، أو عندما نحتفل بالقداس لأول مرة على مذبح جديد . ونحن نمتلك ليس اقل من ثلاثة وثمانين طقس او أنافورا مختلفة( تسمونه" قداس " ) ، أُلفت بين القرن السادس ، والقرن الرابع عشر.ونحن نختار بينها حسب الأعياد المناسبة ، وفي هذا الموضوع ، فالسريان الكاثوليك احتفظوا تماما بالطقس نفسه الذي نستعمله نحن ، ولديهم ايضا الثلاث والثمانون من الطقوس المقدسة التي ذكرتها. أما الموارنة الذين يتبعون التزامات طقسية تختلف جزئيا عن طقسنا ، فقد ظلوا أُمناء للغة السريانية .

نوليه : ـ وماذا عن الكنيسة البيزنطينية (الملكية ) ، هل هنالك علاقة ما بين طقسهم وطقسكم ؟

مار غريغوريوس بولس : ـ بدون شك ، فطقسهم ابصر النور في انطاكيا ، والطقس الذي يستعمله الملكيون هو طقس مار يوحنا فم الذهب ، وهو انطاكي بصورة اكيدة ، وقريب جدا من طقس مار يعقوب . وعلى كل حال ، ان الحضارة اليونانية ، والحضارة السريانية ، تلاقيتا في الشرق الأوسط مدة قرون عديدة ، والتأثيرات المتبادلة هائلة جدا . ان القديس يوحنا فم الذهب نفسه كان يعظ بالسريانية في انطاكية وفي اليونانية في القسطنطينية ، حيث المحيط الحضري يوناني .

نوليه : ـ لكي نعود الى الطقس السرياني ، هل تستطيعون ان تحدثونا قليلا عن أناشيدكم المدهشة ؟

مار غريغوريوس بولس : ـ إننا نملك مئات الأناشيد ، ألف بعضها قديسون كبار ، وشعراء عظام ، على سبيل المثال القديس افرام ، . وهناك شيء قد يثير أهتمامك ، هو ان كل نشيد له ثمان نغمات . نحن ليس لدينا نوتة ، انما ننقلها شفهيا من جيل الى جيل . ( هنا ، رئيس الأساقفة "مار غريغوريوس بولس" ، وكمن يريد ان يعطي مثلا على هذا المبدأ ـ يقطع الحديث ـ ليرتل بعضا منها ) .

نوليه : ـ أريد ان ألقي السوآل الاخير ، وهو يتعلق بالنظرة الى الأتحاد ، استنادا الى ما قلتموه سابقا يا صاحب السيادة ، هل تفكرون بأن هنالك امل ما ، في ان يتقدم في مسيرة الوحدة ؟

مار غريغوريوس بولس : ـ لقد أرسل بطريركنا ممثلا له الى المجمع الفاتيكاني ، ولكن قد تنشأ فيما بعد علاقات اكثر انتظاما ، ومنهجية .
أنني أحلم بمحاضرات على طاولة مستديرة ، تسمح لنا ان نمتحن ، ونحل معا ، بعضاً من سوء فهمنا . على كل حال ، كلنا ، مسيحيو الشرق ، ومسيحيو الغرب ، نحن بحاجة كبرى ان نلتقي اكثر، وان نتعلم ان نحب بعضنا بعضا ، وان نكتشف معا الاخوة التي هي اخوتنا .
وفوق كل شيء ، إننا نحتاج الى الله ، أن يعطينا نعمته المقدسة .


أجرى الحوار إيف نوليه
‫"‬ مجلة المشرق السرياني " ، الجزء التاسع ، باريس ، ١٩٦٤م ، صفحة ٢٤٣ ـ ٢٤٨ .
المرفقات
conversation n° 6.jpeg
conversation n° 6.jpeg (285.14 KiB) تمت المشاهدة 18775 مرةً
conversation n° 5.jpeg
conversation n° 5.jpeg (311.04 KiB) تمت المشاهدة 18775 مرةً
conversation n° 4.jpeg
conversation n° 4.jpeg (297.75 KiB) تمت المشاهدة 18775 مرةً
conversation n° 3.jpeg
conversation n° 3.jpeg (284.84 KiB) تمت المشاهدة 18775 مرةً
conversation n° 2.jpeg
conversation n° 2.jpeg (303.41 KiB) تمت المشاهدة 18775 مرةً
conversation n° 1.jpeg
conversation n° 1.jpeg (268.72 KiB) تمت المشاهدة 18775 مرةً

أضف رد جديد